مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 117-126

طرق التدريس الحديثة من منظور نظرية الذكاءات المتعددة (العصف الذهني نموذجا)

الكاتب : إناس قبلي . صلاح الدين تغليت .

الملخص

ملخص : تسلط الدراسة الحالية الضوء على استراتيجية العصف الذهني باعتبارها واحدة من أهم إستراتيجيات الذكاءات المتعددة وأكثرها فعالية في الجانب التعليمي، والمناسبة في إيجاد الحلول للمشكلات الراهنة، فانطلقت الدراسة من التساؤل القائل: ما دور إستراتيجية العصف الذهني في تفعيل مهارات الطالب الفكرية لإيجاد حلول لمشكلة اختطاف الأطفال ؟ ولتحقيق أغراض البحث تم الاعتماد على خطوات المنهج الوصفي حيث طبقت الدراسة على عينة قوامها (60) طالب ذكور وإناث. تم تقسيمهم إلى مجموعتين تتضمن كل مجموعة (30) طالب. وبعد التطبيق توصلت الدراسة إلى أن إستراتيجية العصف الذهني ساهمت وبشكل فعال في استثارة الطلبة وتحفيزهم فكريا على إعطاء حلول موضوعية وعملية متنوعة للظاهرة المدروسة. الكلمات المفتاحية: تدريس، ذكاءات متعددة، استراتيجية، عصف ذهني، طفولة. Abstract: The current study highlights the brainstorming strategy as one of the most important and effective strategies for multiple intelligences on the educational side, and suitable for finding solutions to current problems, starting with the question: What does the brainstorming strategy play in activating the student's intellectual skills to find solutions to the problem of child abduction? For the purposes of research, the steps of the descriptive approach were based on the application of the study to a sample of 60 male and female students. They were divided into two groups of each group (30) students. After the application, the study concluded that the strategy of brainstorming has effectively contributed to motivating students to give objective and practical solutions to the phenomenon studied. Keywords: Teaching; multiple intelligences; strategy; brainstorming; childhood.

الكلمات المفتاحية

تدريس، ذكاءات متعددة، استراتيجية، عصف ذهني، طفولة.