مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 39-52

معوّقات تطبيق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات في التعليم العام دراسة استكشافية من وجهة نظر عينة من المعلمين والأساتذة

الكاتب : الزهرة الأسود . مهرية الأسود .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن معوّقات تطبيق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات في التعليم العام، من وجهة نظر عينة من المعلمين والأساتذة بمختلف الأطوار التعليمية، وقد تكوّنت العينة من(170) معلما وأستاذا تم اختيارهم بطريقة عرضية، وقد بيّنت النتائج أن المعلمون والأساتذة يواجهون معوّقات تتعلق بالجانب الذاتي، والجانب العلائقي، والجانب المادي، وكذا الجانب التنظيمي، وقد تم تقديم بعض المقترحات من أجل التغلّب على تلك المعوّقات.

الكلمات المفتاحية

المعوّقات؛ البيداغوجيا؛ المقاربة بالكفاءات؛ المعلمين؛ الأساتذة.