الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 2, Pages 268-287
2020-06-15

الأهداف التعليمية لألفية ابن معطي ومدى ترجمة المحتوى لها

الكاتب : بوزيدي هالة . زعطوط حسين .

الملخص

الملخص : تعد المنظومات النحوية من أشهر وسائل تعليم النحو في عصر المماليك ، وذلك لكونها تسعى إلى تعليم النحو وتحفيظه وإفهامه للمتعلمين بطريقة وجيزة مختصرةتناسب جميع المتعلمين ، لهذا ارتأيت في هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على ألفية ابن معطي ـ باعتبارها أول منظومة في النحو ـــ، من أجل الكشف عن الأهداف التعليمية التي يسعى ابن معطي إلى تحقيقها من خلال هذه الألفية، ومدى ترجمة المحتوى لها؛ في محاولة للإجابة عن التساؤل التالي: ما هي الأهداف التي يسعى ابن معطي إلى تحقيقها من خلال الألفية ؟و ما هي الخبرات التعليمية التي تم اختيارها لتحقيق هذه الأهداف ؟ وقد توصلت الدراسة إلى أن محتوى الألفية ترجم جميع الأهداف المسطرة وبذلك يمكن الحكم عليه بالصدق . Summary : Grammar systems are one of the most famous means of teaching grammar in the Mamluk era, because it seeks to teach grammar and memorize and understand the learners in a brief way suited to all learners, so I saw in these research papers to highlight the two thousand son of Muti being the first system in grammar, by revealing The educational objectives that Ibn Moati seeks to achieve through this millennium, and the extent to which the content is translated; The study concluded that the content of the Millennium translated all the objectives underlined and thus can be judged honestly.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:الأهداف التعليمية، المحتوى التعليمي، ابن معطي، الدرة الألفية. ; Keywords:Educational Objectives, Educational Content, Ibn Muti, Millennium Durra