الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 2, Pages 254-267
2020-06-15

المفاهيم اللسانية والتعليمية عند الجاحظ وابن عربي -قراءة في الأسس والمبادئ -

الكاتب : نعامي جمعة . سيبوكر إسماعيل .

الملخص

عندما نروم إلى قراءة التراث الفكري واللغوي العربي؛ فنحن أمام جهد تأصيلي يقصد صياغة جادة للمصطلحات والمفاهيم التي نحن بصددها؛ كما أن الأمر يتعلق بجزء كبير منه بالاطلاع على مفهوم العلم والمعرفة عند هؤلاء وطرق تحصيلها حتى تتبين لنا الأسس النظرية والمبادئ الإجرائية التي من أجلها صيغت هذه المباحث وتلك المفاهيم. ونحن بصدد قراءة للمفاهيم اللسانية والتعليمية بخاصة مصطلح" التحدث" عند كل من الجاحظ وابن عربي؛ فإننا في هذه الدراسة سوف نركز كذلك على مفهوم "اللغة" عندهما؛ ومفهوم "النص" ، و"خطوات إنشاء الكلام"؛ وطرق تحصيله، واستثمار هذه الرؤى والمفاهيم في ميدان التعلم والاكتساب اللغوي .

الكلمات المفتاحية

التحدث ; اللغة ; النص ; إنشاء الكلام ; التعلم ; الاكتساب