مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 17, Numéro 2, Pages 241-255

دراسة العلاقة بين القدرات الحركية وبعض العمليات العقلية المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية [06 ـ 09] سنوات.

الكاتب : صياد حمزة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز نوع العلاقة الموجودة بين القدرات الحركية المتمثلة في كل من التوازن ،والتوافق الحركي، والرشاقة، والمرونة وبعض العمليات العقلية المعرفية (الذكاء والإنتباه) لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية[07 ـ 08] سنوات، على عينة قصدية (عمدية) قوامها 36 طفل وطفلة من المدرسة الإبتدائية زغــــــار محمد ــ بجاية ّـــ ومن المشكلة المطروحة في البحث فإن المنهج الوصفي التحليلي هو الأكثر ملاءمة لحل هذه المشكلة لأننا بصدد جمع بيانات ميدانية ووصف وسرد حقائق ومعلومات متعلقة بالظاهرة المدروسة ،وقد استخدم الباحث أداة لجمع المعلومات والمتمثلة في بطارية إختبار القدرات الحركية، ومقياس إنتباه الأطفال وتوافقهم لـ "ستروب" ،بالإضافة إلى إختبار رسم الرجل لـ"جودأنف" لقياس ذكاء الأطفال ،و من بين الأدوات أو الوسائل الإحصائية التي استخدمها الباحث لإبراز نوع العلاقة الموجودة بين متغيرات الدراسة نجد المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري ومعامل بيرسون ،وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين كل من القدرات الحركية والقدرات العقلية المعرفية، أي التأثير الإيجابي للقدرات الحركية (التوازن، التوافق الحركي، المرونة والرشاقة) على كل من القدرات العقلية (الذكاء والإنتباه)، من خلال كل هذا يجب الإشارة إلى ضرورة الاهتمام بممارسة التربية الحركية بالمرحلة الابتدائية من خلال توفير شروط الممارسة (الأستاذ ،الوسائل البيداغوجية)، فالتربية الحركية المثيرة التي تدفع الطفل للقيام بمهارات متنوعة تساعد على تطوير المهارات عند الأطفال في وقت أبكر من غيرهم من الأطفال الذين لم يلقوا التشجيع نفسه. Abstract This study aims to display the relationship between some kinetic capabilities, such as stability, kinetic harmony and fluency, and some mental and epistemic operations (intelligence and attention) of primary stage students (between 7 and 8 years) with a population of 36 student of ZAGHAR Mohamed primary school (Bejaia, Algeria). According to the treated issue, the analytic method is the most suitable to tackle this issue because we have gathered real data and then we have described and discussed the results related to the studied phenomenon. To gather data, we have used a battery test of motor abilities, a measurement of children's attention and their concurrence to the strop, as well as a test of the man's drawing of the Godanov to measure the intelligence of the students. To show the relationship between variables of the study, we have used several statistic tools such as the median, deviation and Pearson coefficient Pearson coefficient Obtained results demonstrate the existence of a strong relationship between kinetic capabilities and some mental and epistemic capabilities. This means that kinetic abilities (stability, kinetic harmony and fluency) have positive impact on mental abilities (intelligence and attention). Consequently, it is important to schedule kinetic education sessions to primary stage students by making all conditions (educators, pedagogic tools) because kinetic education helps students to enhance their abilities in early stages when compared to those that have not exercised kinetic aducation

الكلمات المفتاحية

قدرات عقلية ; قدرات حركية ; مرحلة التعليم الإبتدائي