مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 17, Numéro 2, Pages 213-225
2020-06-13

تاثير تنظيم الممارسة في حصة التربية البدنية والرياضية على تعلم مهارة الارسال المنخفض في الكرة الطائرة

الكاتب : حامدي بوالانوار .

الملخص

ملخص: تهدف دراستنا الحالية إلى الكشف عن تأثير برنامج تعليمي مقترح في تنظيم الممارسة في الموقف التعلمي وأثره في تعلم مهارة الإرسال من الأسفل في نشاط الكرة الطائرة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية, فالجزء التعلمي من الحصة يعد مرحلة مهمة من اجل تعلم المهارات الحركية واكتسابها بالنسبة للمتعلم وعدم إعطائه الأهمية الكافية يقلل من فرص التعلم الحركي في الحصة . استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته للدراسة كما اختار الباحث من اجل تحقيق هاته الدراسة تلاميذ المرحلة الثانوية كمجتمع للبحث واختار العينة من قسمين سنة أولى ثانوي اختارهم بطريقة قصدية , كما استخدم الباحث المقابلة والملاحظة واستطلاع رأي واستخدم اختبار لقياس دقة الإرسال وبطاقة تقييم فني للمهارة من اجل الحصول على نتائج دقيقة وموضوعية واستخدم الباحث كأساليب إحصائية كل من المتوسط الحسابي والانحراف المعياري (واختبارTtestلعينتين مستقلتين متساويتين في العدد وأسفرت الدراسة على نتائج أهمها أن البرنامج التعليمي المقترح كان له اثر ايجابي على تعلم مهارة الإرسال من الأسفل لدى تلاميذ الأولى ثانوي ويقترح الباحث تعميم هذا البرنامج في تعليم المهارات الحركية الأخرى : Abstract Our current study aims to reveal the effect of a proposed educational program in organizing the practice in the learning situation and its effect on learning the low transmission skill in volleyball activity among high school students. Reduces opportunities for motor learning in session The researcher used the experimental approach to its suitability for the study as the researcher chose in order to achieve this study secondary school pupils as a research community and chose the sample from two first year secondary sections he selected intentionally, the researcher also used the interview and the observation and opinion poll and used a test to measure the accuracy of the transmission and a technical evaluation card for the skill in order to obtain Accurate and objective results, the researcher used as statistical methods each of the arithmetic mean and the standard deviation (and the test of Ttes) for two independent samples equal in number and the study resulted in the most important results that the proposed educational program had a positive impact on learning The low transmission skill of the first secondary students and the researcher suggests generalizing this program in teaching .other motor skills.

الكلمات المفتاحية

تنظيم الممارسة ; حصة التربية البدنية الرياضية ; مهارة الارسال المنخفض ; الكرة الطائرة