مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 17, Numéro 2, Pages 196-212
2020-06-13

مستوى النشاط البدني لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في ضوء متغيرات الجنس والمستوى الدراسي والممارسة بحصة التربية البدنية ومؤشر الكتلة الجسمية.

الكاتب : حشايشي عبد الوهاب .

الملخص

هدفت الدراسة إلى كشف مستوى النشاط البدني لتلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء متغيرات الجنس والمستوى الدراسي والممارسة بحصة التربية البدنية ومؤشر الكتلة الجسمية.بمنطقتي الوسط والشرق الجزائري. حيث شملت العينة 1825 تلميذا (1040 أنثى؛ 785 ذكر) وأعمارهم بين (15 -19 سنة)، ومن المستويات الدراسية الثلاث (السنة الأولى ، والثانية، والثالثة ثانوي) واختيرت بطريقة عشوائية منظمة. ولجمع البيانات تم تطبيق استبيانة النشاط البدني للمراهقين لكولسكي وأخرون، والقياسات الجسمية من طول ووزن، وهذا لقياس مستوى النشاط البدني، وتحديد مؤشر الكتلة الجسمية لتلاميذ المرحلة الثانوية. وأظهرت النتائج أن مستوى النشاط البدني للتلاميذ الذكور فوق المتوسط سواء حسب مؤشر الكتلة الجسمية أو حسب المستوى الدراسي بالثانوية، أو حسب الممارسة. بينما عند الاناث فكان دون المتوسط. كما وجدت فروق معنوية بين متوسطات النشاط البدني لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي حسب الجنس لصالح الذكور، والمستوى الدراسي لصالح السنة الأولى والثانية ثانوي، وبالنسبة للممارسة أو عدم الممارسة بالحصة فكانت لصالح التلاميذ الممارسين. بينما في مؤشر الكتلة الجسمية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، فكانت الفروق معنوية في متوسطات النشاط البدني للذكور فقط بين صنفي النحافة والوزن الزائد، ولصالح الذكور الذين يتسمون بالنحافة. The study aimed to identify the physical activity level (PAL) among high school students, in view of the sex (S), class levels (CLs), physical education practice (PEP) and body mass index (BMI) variables of some high schools in Middle and East of Algeria. The sample chosen randomly, and included 1825 students (1040 females, 785 males) aged between (15- 19 years), taken from the three classes of high school education. To gather data, the physical activity questionnaire of adolescent (PAQ-A) had been applied to measure PAL, and anthropometric measures such: Hight, weight to identify students BMI. The results revealed that the PAL was above average in BMI, CLs and practice among male students. While, among females was below average. Also, the results showed a significant deference between PAL by sex, in favor of males, and CLs among all students in favor of first and second year of education, and PEP in favor of practice. On the other hand, in BMI, the significant deference was only between PAL means among male students without females in Underweight and overweight students, in favor of underweight students.

الكلمات المفتاحية

مستوى النشاط البدني ; تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ; المراهقة ; مؤشر الكتلة الجسمية ; المستوى الدراسي