مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 17, Numéro 2, Pages 181-195
2020-06-13

اثر استخدام الأسلوب التضميني على تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط

الكاتب : أميرة عباس . جمال بورزامة . حياة تواتي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة اثر استخدام الأسلوب التضميني في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الرابعة متوسط ، اعتمدنا على المنهج التجريبي، حيث شملت عينة البحث (76) تلميذ من أقسام السنة الرابعة متوسط اختيروا بطريقة عشوائية ،(38) تلميذ درسوا وفق الأسلوب التضميني و (38) تلميذ درسوا وفق أسلوب الأستاذ المعتاد. اعتمدنا في معالجة مشكلة البحث على مقياس المهارات الحياتية . بعد المعالجة الإحصائية و جمع البيانات أظهرت النتائج أن لاستخدام الأسلوب التضميني اثر ايجابي في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الرابعة متوسط و عليه فان أهم التوصيات التي خرج بها البحث هو التأكيد على الأساتذة التنويع في استخدام أساليب التدريس الحديثة في حصة التربية البدنية و الرياضية.

الكلمات المفتاحية

.الأسلوب التضميني، . المهارات الحياتية . تلاميذ الرابعة متوسط