مجلة التنمية الاقتصادية
Volume 1, Numéro 1, Pages 170-187
2016-06-30

مساهمة القوى البيعية في تسويق منتجات الفنادق السياحية – دراسة حالة ولاية بسكرة-

الكاتب : بشير كشرود . جبار بوكثير .

الملخص

إنّ التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم المعاصر في شتى المجالات، تفرض على الدول النامية بصفة عامة والجزائر بصفة خاصّة العمل على تحقيق تنميةٍ مستدامةٍ في كل القطاعات المـُنتِجة بما فيها القطاع السياحي، هذا الأخير الذي يَتطلَّب بالموازاة مع الاهتمام بصيانة وتطوير مختلف عناصر التنمية السياحية المستدامة، الاعتماد على سياسات تسويقية حديثة تعمل على ترقية المنتَج السياحي وجذب الزبائن نحو استهلاكه. وتعتبر القوى البيعية التي تتمثَّل في مجموعة من الأفراد الذين يتم اختيارهم بعناية ثم تدريبهم وتحفيزهم على تحقيق المهام المـُسندَة إليهم، من السياسات التسويقية التي تَحوَّل الاعتماد عليها مؤخراً وبشكلٍ ملحوظٍ من طرف مسيري الفنادق في الدول السياحية في تحقيق أهداف مؤسساتهم، وذلك نظرا للخصائص التي تُميِّزها خاصّة منها الاتصال المباشر مع الزبائن. وباعتبار الفنادق (أماكن النوم) من أهم عناصر التنمية السياحية المستدامة، ستهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مساهمة القوى البيعية العاملة لصالح المؤسسات الفندقية في تسويق منتجات هذه الأخيرة من الجانب النظري المعرفي، مع محاولة الوقوف على الواقع الميداني لهذه المساهمة في الجزائر من خلال دراسة حالة إحدى المؤسسات الفندقية السياحية.

الكلمات المفتاحية

-القوى البيعية - تسويق - الفنادق السياحية .