مجلة المجتمع والرياضة
Volume 3, Numéro 1, Pages 67-82
2020-06-12

الادمان على الالعاب الالكترونية واثره على صحة الاطفال

الكاتب : نبار ربيحة .

الملخص

الملخص: لقد ظهرت الألعاب الالكترونية كنتيجة حتمية للطفرة المعلوماتية التي دخلت حياتنا من كل الجوانب حيث انتقل اهتمام الأطفال إلى الألعاب الالكترونية مثل البلاي ستايشن و العاب الفيديو و نظرا للارتباط الكبير و المتزايد بالألعاب الالكترونية من قبل الأطفال اتجه علماء مختلف الاختصاصات بما فيهم علماء الاجتماع إلى دراسة هذه الألعاب و أثرها على صحة و سلوك و ثقافة مستعمليها وغيرها من النواحي حيث انه رغم ما لهذه الألعاب من ايجابيات و فوائد إلا أنها في المقابل لها جوانب سلبية تظهر أثارها على المجتمع بصفة عامة و على الفرد بصفة خاصة حيث ثبت أنّ الإدمان على هذه الألعاب يؤثّر على الصحّة العامّة للطفل أي صحته الجسدية و العقلية على المدى البعيد فهي تؤدّي إلى إصابته بالتهابات المفاصل، وقلّة المُرونة الحركيّة، والاضطرابات النفسيّة . و في هذا الصدد جاءت هذه الورقة البحثية تتطرق لمختلف المخاطر و الأضرار الصحية الناتجة عن الإدمان على الألعاب الالكترونية لدى الأطفال. Absract: Electronic games have emerged as an inevitable result of the information boom that has entered our lives from all sides as the children's attention to electronic games such as Playstation and video games Due to the large and increasing association of electronic games by children, scientists of various disciplines, including sociologists, went to study these games and their impact on the health, behavior and culture of its users and other aspects. Although these games have advantages and benefits, Negative aspects that affect the society in general and the individual in particular where it has been proved that the addiction to these games affect the general health of the child, any physical and mental health in the long term it leads to injury to arthritis, and lack of mobility and mental disorders. In this regard, this paper discusses the various risks and health effects of addiction to electronic games in children.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اللعب،الإدمان، الألعاب الالكترونية، الصحة، صحة الأطفال. ; Keywords: the game, addiction, electronic games, health, child health.