مجلة المجتمع والرياضة
Volume 3, Numéro 1, Pages 11-21
2020-06-12

العوائق التعليمية للأنشطة المدرسية من وجهة نظر المعلمين –دراسة ميدانية بابتدائية عمراني علي1 بسيدي عمران ولاية الوادي-

الكاتب : سمية عزابي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العوائق التعليمية التي تعيق المعلم في أدائه للنشاطات المدرسية مع التلاميذ خاصة وأن الإصلاحات التربوية الجديدة وما يعرف بالجيل الثاني ترتكز على النشاط المدرسي للتلميذ, حيث يعتبر النشاط المدرسي بأنه نشاط يقوم به التلاميذ يتم داخل المدرسة وخارجها, إلا أنه يكون وفق منهج مدرسي وخطط وأهداف تربوية محددة يهدف إلى إحداث نمو في جميع الجوانب المعرفية والعلمية والنفسية والتربوية للتلاميذ, عن طريق تفاعل التلاميذ فيما بينهم مما يسمح لهم بالانسجام والتكيف مع بعضهم البعض ومع البيئة المحيطة بهم, وهو ما يشعرهم بالارتياح والتوافق النفسي ويسمح لهم بمواجهة الانفعالات التي تصادفهم, ما يؤدي إلى تحصيل دراسي ناجح. وعليه نحاول خلال هذا المقال التعرف على العوائق التعليمية التي تحول بين المعلم والتلاميذ في أداء النشاطات المدرسية.

الكلمات المفتاحية

:العوائق,التعلم, الأنشطة المدرسية