مجلة البحوث القانونية و الاقتصادية
Volume 3, Numéro 3, Pages 168-190
2020-06-09

خفة الحركة الاستراتيجية ودورها في تعزيز جودة الخدمة المدركة دراسة استطلاعية في مركز التعليم المستمر / الجامعة المستنصرية

الكاتب : اسامة عبد الوهاب محمود . ثائر علي البياتي محمد .

الملخص

الملخص: غرض الدراسة : يهدف البحث الحالي الى تحديد دور خفة الحركة الاستراتيجية الخاصة بـــ ابعادها ( الحساسية الاستراتجية ، والاستجابة الاستراتيجية ، والقدرات التعاونية ) كمتغير مستقل في تعزيز جودة الخدمة المدركة كمتغير تابع، وقد انبثقت الدراسة من مشكلة واقعية الخاصة بالدورات التدريبية المقدمة للمستفيدين في المراكز التعليمية ، من خلال الاطلاع على استمارات الاستبيان المقدمة لهم بعد انتهاء الدورات التدريبية للعامين (2017 ــــ2018 ) و (2018 ــــ 2019) ، فضلاً عن استطلاع رأي المحاضرين ومسؤولي مركز التعليم المستمر في الجامعة المستنصرية . المنهجية / التصميم : تم توزيع (60) استبانة على المحاضرين ومسوؤلي مركز التعليم المستمر ، اذ تم استرجاع (55) استمارة كون (5) استمارات غير صالحة للتحليل ، وتم تحليل الاستمارات بأستخدام برنامجي التحليل الاحصائي (spss.v25, Amos v25) . قيمة الدراسة : تتمثل بأهمية متغيرات البحث كونها من المواضيع الحديثة نسبياً ، فضلاً عن تطبيق هذه المتغيرات على القطاع التعليمي. النتائج العلمية : توصل الباحثان الى مجموعة من النتائج ولعل ابرزها وجود تاثير معنوي لمتغير خفة الحركة الاستراتيجية في جودة الخدمة المدركة ، فضلاً عن توصل الباحثان الى مجموعة من التوصيات من اهمها ضرورة تعاون مركز التعليم المستمر في الجامعة المستنصرية والاستفادة من تجارب المراكز العالمية والعربية الرائدة في هذا المجال لتحقيق جود الخدمة المدركة. المصطلحات الرئيسة : خفة الحركة الاستراتيجية ، الحساسية الاستراتيجية ، الاستجابة الاستراتيجية ، القدرات التعاونية ، جودة الخدمة المدركة . Summary: Purpose of the study: The current research aims to define the role of strategic agility in its dimensions (strategic sensitivity, strategic response, and cooperative capabilities) as an independent variable in enhancing the quality of perceived service as a dependent variable, and the study has emerged from a realistic problem of training courses offered to beneficiaries in educational centers, Through reviewing the questionnaire forms submitted to them after the end of the training sessions for the years (2017-2018) and (2018-2019), as well as polling lecturers and officials of the Center for Continuing Education at Al-Mustansiriya University. Methodology / design: (60) questionnaires were distributed to lecturers and officials of the Center for Continuing Education, as (55) forms were retrieved, (5) forms were not valid for analysis, and the forms were analyzed using two statistical analysis programs (spss.v25, Amos v25). The value of the study: It is the importance of research variables as it is a relatively recent topic, in addition to applying these variables to the educational sector. Scientific results: the researchers reached a set of results, perhaps the most prominent of which is the existence of a moral impact of the variable strategic agility in the quality of perceived service, in addition to the researchers took a set of recommendations, the most important of which is the necessity of cooperation in the Continuing Education Center at Al-Mustansiriya University and benefit from the experiences of leading international and Arab centers in this The field to achieve quality of perceived service.

الكلمات المفتاحية

المصطلحات الرئيسة : خفة الحركة الاستراتيجية ، الحساسية الاستراتيجية ، الاستجابة الاستراتيجية ، القدرات التعاونية ، جودة الخدمة المدركة . ; Key terms: strategic agility, Strategic Sensitivity, Strategic response, Collective capabilities perceived quality of service