القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 409-426
2020-06-01

الثورة الجزائرية، وجماليات الصورة الشعرية، سليمان العيسى أنموذجا:

الكاتب : بعداش ناصر .

الملخص

تعد الكتابة الشعرية من الإبداعات الفنية الغنية بالصور الجمالية، ذلك للقدرة الكبيرة التي يتمتع بها الشاعر في التلاعب باللغة ومحاولة إنطاقها لتكون أكثر تعبيرا؛ وبصورة تجذب القارئ وتتركه متمسكا بالنص، ليأتي دور القارئ الناقد للولوج إلى هذا العالم الجميل والغوص في مناطقه المحرمة، واستنطاق ألفاظه وعباراته لكشف الإيحاءات التي تقصدها الشاعر، فالصورة الشعرية والحالة هذه تتجلى في البنيات العميقة في النص، ومنه فكل شاعر يتميز عن الآخر بمدى استعماله وتحكمه في هذه الصور، ولعل سليمان العيسى واحد من الشعراء الكبار الذين امتلأت أشعارهم بالصور الناطقة بالجمال، وخاصة إذا ما تعلق الأمر بالثورة الجزائرية الخالدة، وهي مصدر إلهام سليمان العيسى الذي ساعدته طبيعة الثورة الجزائرية الخالدة والأحداث القوية الباسلة، وبشاعة الاستعمار الفرنسي ومجازره الرهيبة على تفجير الدوال لتتشكل صورا شعرية صادقة، يُعَبِرُ بها عن مواقفه الرافضة لهذا العدو الغاشم، ووقوفا في وجه أعتى القوات بعدتها وعتادها، فالصورة الشعرية إذن؛ صورة تعبيرية تبرز أبعـادها ودلالاتها في شكل فني يصـل المتلقي في قالب يـستطيع تذوقه والوصول إلى كل الإيحاءات التي أرادها الشاعر أن تكون، ومنه: - كيف كانت صورة الثورة الجزائرية في ينظر سليمان العيسى؟ - هل استوحى الشاعر صوره من أعماق شعوره ؟ أم من الحس الخارجي والجو العام للثورة المباركة ؟ هل لإيحائية الصورة الشعرية عند سليمان العيسى أثر في نفس المتلقي ؟ . الكلمات المفتاح : الشعر، الإيحاء، الجمالية، الثورة، الكتابة. Summary: Poetic writing is one of the artistic creations rich in aesthetic images, because of the great ability of the poet to manipulate the language and try to extend it to be more expressive; To reveal the revelations that the poet is referring to, the poetic picture and the situation is reflected in the deep structures of the text, and each poet is distinguished from the other by the extent of its use and control in these images. Beauty, Especially when it comes to the eternal Algerian revolution, which is the source of inspiration Suleiman al-Essa, helped by the nature of the eternal Algerian revolution and vigorous powerful events, and the ugliness of French colonialism and its horrific massacres to blow up functions to form sincere poetic images, expressing his positions rejecting this brute enemy, and stand in the face of the most powerful The forces of the dimension and its equipment, the poetic image, therefore; - How was the image of the Algerian revolution seen Suleiman Issa? - Is the poet inspired a picture of the depths of his feeling? Or from the external sense and the general atmosphere of the blessed revolution? - Does the suggestion of the poetic picture when Suleiman Al-Essa impact in the same recipient? .

الكلمات المفتاحية

الشعر ; الايحاء ; الكتابة ; الجمالية