القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 252-265

ظَاهِرَةُ شِعْرِ السُّجُونِ وَتَجَلِّيَاتِهَا فِي الأدَبِ العَرَبِيِّ القَدِيمِ

الكاتب : زيناي طارق .

الملخص

يعدُّ شعر السجون من أهم الظواهر القديمة عند العرب وعند الأمم الأخرى التي كان له حضور في الإبداع العربي، حيث إن المتأمل للشعر خاصة يجد وفرة الموضوعات التي أكثر فيها أصحابها من ذكر كل ما يخصُّ سجنهم، فظهرت المناحي النفسية والعاطفية والفكرية، وطفت على السطح رؤاهم اتجاه الحياة والموت والزمن، وتنوعت أحاسيسهم اتجاه أحبابهم وأهلهم، فظهرت لأجل ذلك أغراض متنوعة، ولعلَّ الإشكال المطروح الذي يراد مناقشته، هو كيف تجلَّى السجن في الشعر العربي القديم؟ وما هي أهم الموضوعات التي تطرق لها السجين في محبسه، والتي عكست مناحي تجربته النفسية والعاطفية والفكرية؟ وقد اتَّبع الباحث منهجا وصفيا تحليليا، قصد من خلاله تقرير ظاهرة شعر السجون عند الإنسان العربي القديم، وقد توصل إلى نتائج يمكن إجمالها في قضايا فنية؛ منها غياب المقدمات إجمالا، وحضور المقدمة الغزلية استثناء في بعض النصوص الشعرية، وكذا طغيان الأساليب الإنشائية على الخبرية، وأيضا شيوع المقطعات على حساب القصائد الطويلة، وشيوع ظاهرة التكرار، أما من الناحية العاطفية، فقد ظهر الشعر صادقا، وليد تجربة شعورية مليئة بالألم والشوق والحنين. The feeling of prisons is considered one of the most important old phenomena in Arabs and other Nations that attended the Arab creativity, as the reflecting of poetry, especially, finds an abundance of subjects where its owners are more than mentioning all that concerns their imprisonment, so that psychological, emotional and intellectual approaches appeared, and their views were surfaced toward life, death and time. The first of these is the "Arab" and "Arab", which is the first of the Arab countries to be discussed. What are the most important topics that the prisoner has addressed in his prison, which reflected his psychological, emotional and intellectual experiences? The research followed a descriptive and analytical approach, in which the phenomenon of prison hair in the old Arab human was decided, and it reached conclusions that can be found in technical issues, including the absence of total introductions, the presence of the comic introduction, an exception in some poetry texts, as well as the tyranny of the construction methods

الكلمات المفتاحية

شِعْرٌ؛ سُجُونٌ؛ مَنَاحٍ نَفْسَيَّةُ؛ مَنَاحٍ عَاطِفِيَّةُ؛ مَنَاحٍ فِكْرِيَّةُ.