مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 7, Pages 117-147
2020-06-01

التربية البدنية والرياضية وتحقيق مطالب النمو الاجتماعي لتلميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : عيسى الهادي . رشيدة قرين . يحي لعجال .

الملخص

لكل مرحلة من مراحل نمو الطفل فترة تؤثر على مسار نموه في الحاضر والمستقبل وهي ما يسمى بالفترة الحرجة والتي يُعرّفها عبد المجيد نشواني بأنها المرحلة التي "يشاع من خلالها تطور بعض العمليات النفسية وتكوّن العضوية الحساسية فإن لم تستثر في هذه الفترات أو كانت استثارتها غير مناسبة، فقد تفقد القدرة على اكتساب الخبرات التي يجب أن تكتسبها أثناء تلك الفترات أو قد يتباطأ معدل سرعة اكتسابها لها، الأمر الذي يؤثر سلبيا في قدرات النمو اللاحق". (نشواني، 1998، ص ص 148-150) فأي خلل في تعزيز جانب من جوانب النمو سيؤدي إلى خلل في شخصية الفرد والذي سيؤثر لاحقا عليه كشخص وعلى المجتمع كمواطن سوي ومندمج بصفة طبيعية في مجتمعه، والمرحلة السنية التي سنتطرق لها بالتفصيل هي المرحلة التي توافق تلميذ المرحلة الثانية من التعليم الابتدائي من الجانب النفسي الاجتماعي ألا وهي مرحلة النمو الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية والرياضية - النمو الاجتماعي - المرحلة الابتدائية