مجلة الابداع الرياضي
Volume 11, Numéro 2, Pages 520-539
2020-06-09

دراسة الدافع لممارسةالانشطة البدنية و الرياضية في سياق المدرسة تقرير عن الاسلوب التحفيزي و تقرير المصير

Authors : Djennad Djamal . Ikiouane Mourad .

Abstract

الهدف من هذه الدراسة هو تحديد الشخصية وطبيعة الدافع لممارسة PSA في السياق المدرسي ، وكذلك مؤشر تقرير المصير. إنها أيضًا مسألة التحقق من الأسلوب التحفيزي الذي يستخدمه المعلمون أثناء تدخلهم التربوي النفسي ، وأخيراً ، دراسة العلاقة بين الأسلوب التحفيزي المتصور ومستوى التحفيز. من أجل القيام بذلك ، اخترنا نظرية تقرير المصير كأساس نظري للدراسة ، من أجل أن نكون قادرين على شرح الأنواع المختلفة من الدوافع المحددة ذاتيا ، علاوة على الارتباط الموجود بين هذه البنيات والأسلوب التحفيزي الذي يراه الطلاب. تم جمع البيانات باستخدام الدافع في المقياس الرياضي (EMS) ومقياس أسلوب التحفيز المتصور (SMP) من (120) طالبًا تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا من المرحلة المتوسطة "CEM Ighil Ouazoug »تقع في بجاية. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة أن: طبيعة الدافع لممارسة الرياضة في سياق المدرسة تتميز بمستوى عالٍ من تقرير المصير (27.87) ، والأسلوب التحفيزي المدرك هو أكثر توجهاً نحو الاستقلال الذاتي. من ناحية أخرى ، لم نسجل ارتباطًا مهمًا بين الأسلوب التحفيزي الموجه نحو الاستقلال الذاتي ومؤشر تقرير المصير (r = 0.06) والأسلوب الموجه نحو التحكم (r = -0.03).

Keywords

: الدافع ; النمط التحفيزي ; الدافع الداخلي ; الدافع الخارجي