مجلة الابداع الرياضي
Volume 11, Numéro 2, Pages 485-501
2020-06-09

ممارسة النشاط البدني والرياضي التربوي ودوره في التقليل من الخجل الاجتماعي لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي. (دراسة ميدانية بثانويتي خامد عامر والعقيد شعباني محمد بولاية الأغواط)

الكاتب : قواسمية عيسى .

الملخص

ملخص : يهدف هذا البحث الى التعرف على دور ممارسة النشاط البدني والرياضي التربوي من طرف التلاميذ في التقليل من الخجل الاجتماعي لدى المراهقين ، ولهذا فقد استخدم الباحث مقياس الخجل الاجتماعي ، حيث تم توزيعها على عينة عشوائية من التلاميذ ممارسين وغير ممارسين بلغ عددهم 210 تلميذ وتلميذة لكل من ثانوية "العقيد شعباني محمد" وثانوية "خامد عامر " ولاية الاغواط وبعد المعالجة الاحصائية باستخدام الرزمة الاحصائية SPSSأظهرت النتائج ان لممارسة النشاط البدني والرياضي التربوي الدور الفعال في التقليل من الخجل الاجتماعي . Abstract : This research aims at exploring the role of practicing educational sporting and physical activity, by the pupils, in reducing social shyness of adolescents. Here, the researcher used the scale of social shyness where it was distributed to a random sample of pupils, practicing and non-practicing sports. The number of the pupils is 210, between male and female, from the different secondary schools of Laghouat. After the statistical study, following the SPSS statistical bundle, the results have revealed that practicing educational sporting and physical activity has an effective role in reducing social shyness.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني الرياضي ؛ الخجل الاجتماعي ؛ التعليم الثانوي ؛ المراهقة . ; sporting physical activity, social shyness, secondary education, adolescence