مجلة الابداع الرياضي
Volume 11, Numéro 2, Pages 134-148
2020-06-09

الاتصال التربوي الشفوي و علاقته بالأداء الحركي عند الناشئين في كرة اليد

الكاتب : شاكر بلواضح .

الملخص

إن موضوع بحثنا يتطرق الى معرفة طبيعة العلاقة بين الاتصال التربوي الشفوي والأداء الحركي عند الناشئين في كرة اليد وقد تمثلت اهداف دراستنا في مساعدة المدرب و المتدرب في معرفة الطرق الصحيحة للتواصل الايجابي و معرفة اثر الاتصال الشفوي على تعلم مختلف المهارات الحركية عند الناشئين في كرة اليد و محاولة الكشف عن مدى معرفة المدربين للجوانب ومكونات الاتصال الشفوي، و قد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي لانه الانسب لمثل هذه البحوث، و من اجل تحقيق اهداف الدراسة اخترنا بطريقة قصدية فريق امل بوسعادة لناشئي كرة اليد وقد تم اختيار هاذا النادي نظرا للتسهيلات الكبيرة المقدمة من طرف ادارته ومدربه و العاملين معه ، وقد بلغ عدد الاعبين الناشئين 30 لاعب من فريق كرة اليد ، وهذه العينة تمثل مجتمعنا اصدق تمثيل، بما اننا اعتمدنا على المنهج الوصفي في دراستنا فاننا سنعتمد على احد وسائله , الا و هو الاستبيان ويعتبر الاستبيان او الاستقصاء اداة ملائمة للحصول على معلومات و بيانات و حقائق بواقع معين, و يقدم الاستبيان بشكل عدد من الاسئلة يطلب الاجابة عنها من قبل عدد من الافراد المعنيين بموضوغ الاستبيان و اهم النتائج المتوصل اليها و هي تأثير كل من مهارة الحديث و الاستماع و السؤال في الأداء الجركي. ____________________________________________ The aims of the study were : Helping the trainer (coach) and the trainee to understand the correct ways of positive communication, knowing the impact of the oral communication on learning different kinetic skills and knowing the importance of this type of communication in the training session, We have relied in our study on the descriptive analytical approach because it is the most appropriate for such research, Our research sample included 30 emerging handball players from Bou-Saada team, which is The Questionnaire (Survey). After collecting questionnaire form, we calculated the Iteration of answers for each question then we calculated the percentage of each question depending on this equation, and the most important results were Speaking, Listening and Asking Skill effects of the kinetic performance between the trainee Youngsters and the Coach.

الكلمات المفتاحية

الاتصال التربوي الشفوي ; الأداء الحركي ; الناشئين ; كرة اليد ; Oral Educative Communication ; The kinetic Performance ; Youngsters