تنمية الموارد البشرية
Volume 15, Numéro 1, Pages 137-161
2020-06-09
الكاتب : جنون وهيبة .
تسعى الدراسة الحالية إلى إظهار مستوى نشاط الذاكرة العاملة كمقر لمعالجة المعلومات لدى الطفل التوحدي، وهذا من خلال معرفة نشاط الحلقة الفونولوجية وكذا المفكرة البصرية الفضائية لديهم. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن، وتمثلت عينة الدراسة في خمس أطفال توحديين وتسع اطفال عاديين، استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على شبكة الملاحظة واستمارتان موجهتان للأسرة واختبارا كلومبيا للذكاء، وأدوات لجمع البيانات تمثلت في اختبار: الذاكرة العاملة لبادلي، بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة بصورة خاصة في اختبار مان ويتني لعينتين مستقلتين. وأهم ما توصلت إليه الدراسة هو: يكون نشاط الذاكرة العاملة مضطرب لدى الطفل التوحدي مقارنة والطفل العادي.
التوحد، الذاكرة العاملة، الحلقة الفونولوجية، المفكرة البصرية الفضائية.
فتال صليحة
.
ص 45-58.
قوعيش مغنية
.
ص 62-77.
عاصف وسام
.
قادري حليمة
.
ص 648-666.
بيزات عمرية
.
جعلاب محمد الصالح
.
ص 596-611.