تنمية الموارد البشرية
Volume 15, Numéro 1, Pages 117-136
2020-06-09

واقع ممارسة مهنة التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني في المؤسسات التربوية الجزائرية .

الكاتب : سمايلي محمود . بن عمارة سعيدة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة مهنة التوجيه و الإرشاد المدرسي والمهني في المؤسسات التربوية الجزائرية من خلال توصيف متطلبات هذه المهنة، والتعرف على تطبيقات البرنامج التي تعتمد عليه في القيام بالعملية الإرشادية و التوجيهية في المؤسسة التربوية الجزائرية، و أهم التحديات التي تواجهها انطلاقا من مسألة عينة من 53 مستشار و مستشارة للتوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني العاملين في مؤسسات التعليم الثانوي و المتوسط لولاية ميلة للعام الدراسي 2016/2017. تمحورت أسئلة الاستبيان على ثلاث محاور رئيسية هي : التحديات الذاتية المتعلقة بالمستشار في حد ذاته، خصائص البيئة المهنية السائدة في مؤسسات العمل، التحديات المرتبطة بالأطراف المشاركة في العملية التعليمية. دلت النتائج على وجود استجابات متباينة بين مستشاري التوجيه اتجاه مهنة التوجيه و الإرشاد و المدرسي والمهني تمحورت أساسا حول عدم رضاهم عن الإطار التشريعي والبيئة التنظيمية للمهنة.

الكلمات المفتاحية

جيه ; الارشاد ; التجيه الم ; الت ; جيه الارشاد المدرسي ; المهني ; مستشار الت ; جيه الارشاد