مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة
Volume 4, Numéro 1, Pages 156-172
2020-06-02

خلق القيمة المشتركة كمفهوم جديد في أخلاقيات الأعمال للشركات منظور تحليلي

الكاتب : خرشي اسحاق .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم خلق القيمة المشتركة كمفهوم جديد في أخلاقيات الأعمال للشركات حتى تلتزم الشركات أكثر بالجانب الأخلاقي في ممارسة النشاط. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم وصف مفهوم القيمة المشتركة و سيرورة دمجها في الشركة كما تم تحليل جميع المفاهيم المرتبطة بأخلاقيات الأعمال للشركات. توصلنا إلى تقديم نموذج لخلق القيمة المشتركة بالإضافة إلى اعتبار مفهوم القيمة المشتركة كمظلة لجميع مفاهيم أخلاقيات الأعمال و المتمثلة في المسؤولية الاجتماعية للشركات،المؤسسة المواطنة، نظرية أسفل الهرم، نظرية أصحاب المصالح، الاستدامة و المقاولاتية الاجتماعية، كما توصلنا أيضا إلى بعض التوصيات التي تفيد موضوع الدراسة.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات الأعمال ; المسؤولية الاجتماعية للشركات ; المؤسسة المواطنة ; نظرية أسفل الهرم ; نظرية أصحاب المصالح ; الاستدامة و المقاولاتية الاجتماعية ; خلق القيمة المشتركة