مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة
Volume 4, Numéro 1, Pages 61-78

الذكاء الاقتصادي كسبيل لتحقيق الميزة التنافسية –مقاربة مفاهيمية-

الكاتب : زرقوط سارة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أحد اهم مفاتيح نجاح منظمات الأعمال في وقتنا الحالي ، فقد صار تحقيق المزايا التنافسية الضمان للحفاظ على مكانة المؤسسة في السوق بل و أكثر من ذلك تحقيق الريادة و التميز في عصر يتسم بالتغير و التقدم المستمر ، وقد كان الذكاء الاقتصادي السبيل الفعال لتوفير كل ما تحتاجه المؤسسة عن المحيط التنافسي ، هذا الاخير الذي يتميز بعدم الثبات و التطور المستمر ، الامر الذي يجعل المؤسسة بين محيط من الفرص و التهديدات فان هي وفرت المعلومة الكافية والشاملة حولتها الى نقاط قوة لصالحها و جعلها تكتشف نقاط ضعفها لتقوم بتصحيحها مستقبلا. و قد تم معالجة هذه الدراسة من الجانب المفاهيمي من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي التطرق الى أهم المفاهيم ذات الصلة بالميزة التنافسية و الذكاء الاقتصادي و من ثم تحليل العلاقة بينهما و انعكاساتها على نموذج أعمال المنظمات على المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية

الميزة التنافسية ؛ الذكاء الاقتصادي ؛ منظمات الأعمال