آفاق سينمائية
Volume 3, Numéro 1, Pages 165-169
2016-06-01

الجوهر الأيديولوجي للعمل الفنّي السينمائي

الكاتب : بسدات عبد الصمد .

الملخص

قبل أن تصبح السينما ذلك الفن القائم بذاته، والذي اصطلح عليه بالفن السابع. ظهرت أولا كاختراع علمي، لقي فضول المشاهدة أثناء عروضه الأولى وبسرعة هائلة أصبح صناعة تحتكم لقوانينها الخاصة، وبقيت كذلك إلى يومنا هذا. وبما أن السينما ذات طابع اجتماعي تأثر وتتأثر بالمجتمع والمجتمعات عموما، نجدها تسير من طرف أنظمة سياسية مختلفة. ومن هنا يرى بعض النقاد المختصين أن «كل الأفلام سياسية، وان السينما في حد ذاتها ظاهرة شاملة سياسية بطبيعتها ». وانطلاقا من هذه الفكرة فما علاقة السينما بالسياسة؟

الكلمات المفتاحية

الإيديولوجيا، العمل الفني، الفن السابع، الصناعة السينمائية