آفاق سينمائية
Volume 3, Numéro 1, Pages 136-143
2016-06-01
الكاتب : كريمة منصور .
إن العمل الفني عمومـــا ليس إلا فعل عبور من الواقعي إلى التخيلي من خلال تعبيد طريق بديل بهدف تجاوز الواقع وإعادة إنتاجه. هذا الواقع لا يمكن مطلقا فصله عن مجريات الأحداث السياسية المتشابكة والمؤثرة إيجاباً أو سلباً. إن تأسيس أي قراءة ناقدة للفيلم السينمائي هو محاولة الإمساك بخصوصية اللحظة وصدقها، ضمن سياق فني ، معرفي وايديولوجي يخضع لمقصدية المبدع.ذلك أن نقل التجربة الواقعية أو الشعرية إلى البنى الصورية للفيلم المنتج هي محاكاة لتلك الرغبة في إثبات الذات عبر المتخيل ورسم معالمه الانطولوجية والسياسية.
السينما الجزائرية، ظاهرة الارهاب، العنفي السياسي، العشرية السوداء، فيلم العالم الآخر
عبدالسلام موكيل
.
ص 26-46.
ساكر صباح
.
ص 222-238.