آفاق سينمائية
Volume 3, Numéro 1, Pages 128-135
2016-06-01

آليات السرد بين الرواية والسيناريو

الكاتب : سعيدة حمداوي .

الملخص

أدى انفتاح السرد - بوصفه نوعا من السلوك البشري- على الأشكال الكتابية وغير الكتابية، وهو ما يؤكده رولان بارت في قوله: " كثيرة هي سرديات العالم. إنها، تنوع خارق لأنواع، هي الأخرى موزعة بين مواد مختلفة... [وكما] يمكن للكلام الملفوظ أن يعم السرد، شفويا أم مكتوبا، وبواسطة الصورة ثابتة أو متحركة، أو بالحركة، وبواسطة الامتزاج المنظم لكل هذه المواد، إنه حاضر في الأسطورة، والخرافة والأمثولة، والحكاية والقصة". ونظرا لهذا التنوع استدعى الأمر إلى ضرورة إرساء أسس وقواعد تضبط سير حركتها اللامحدود، من خلال البحث المحايث في بنية كل شكل سردي منها؛ ليتجلى السرد وفق هذه الرؤية بوصفه مادة لكثير من الأطروحات خارج حقل الدراسات الأدبية، حين بدأ ينظر لوظيفة السرد في مجالات معرفية ككتابة التاريخ، والدين والصحافة والممارسة القانونية، والتربية، والسياسة، ومجالات الحياة الأخرى.

الكلمات المفتاحية

السيناريو، الفيلم ، الرواية، السرد، الزمن والمكان في السينما