الخطاب والتواصل
Volume 1, Numéro 4, Pages 244-261
2020-06-05

النَّصُّ – مُقاربة في أصول المصطلح وتحولات المفاهيم

الكاتب : بغداد عبد الرحمن .

الملخص

ليس أمراً هيناً على أي باحث تعريف مصطلح "النص"، سواء في مظانه الأولى في الثقافة العربية، أو في ارتحالاته إلى الثقافة الغربية بفعل النقل أو الترجمة. وذلك عائد إلى الفضاء المعرفي الذي نشأ في حضنه هذا المصطلح، وساهم في توسيع مفهومه وتحديد مساراته من جهة. وإلى كون المصطلح ذاته – من جهة أخرى - يشكل المادة الحقيقية للعملية النقدية الإبداعية من منبعها "المبدع" إلى مصبها "المتلقي". وفي هذا الإطار، تحاول هذه الورقة البحثية أن تدلو بدلوها في تتبع تأصيل مفهوم "النص" على مستوى مرحلتيْن: الأولى تمثلها الجذور العربية القديمة والحديثة، والمرحلة الثانية تمثلها الدراسات الأوربية الحديثة، آخذةً بنظر الاعتبار المستويات المتعددة التي مرَّ به المصطلح في تاريخه بدْءاً بالمستوى اللغوي وصولاً إلى تحول "النص" إلى حقل تفاعل الكثير من الدلالات. Not easy for any researcher to define the term "text", both in his habitats first in Arabic culture, or in his departures into Western culture by transfer or translation. Due to cognitive space that has emerged in his lap this term and contributed to expanding its concept and specify paths. And the fact that the term itself – on the other hand the article is real cash process creative source "creator" to her mouth "reader". In this context, this paper tries to dangle their contribution in tracking the concept of "text" in two phases: the first represents the ancient and modern Arabic studies, and the second stage represented by modern European studies, taking into account the various levels of the term in its history starting with language level down to the "text" field the interaction a lot of semantics.

الكلمات المفتاحية

النص– المتلقي – المبدع – البنيوية – السيميائية ; Text – receiver – creator – structural – semiotics.