الخطاب والتواصل
Volume 1, Numéro 4, Pages 140-153
2020-06-05

الخطاب الإقناعي في الإشهار الجزائري

الكاتب : كريمة غديري .

الملخص

الملخص يعد الاقناع مطلبا اساسيا في العملية الإشهارية وذلك بالنظر الى الطبيعة التجارية التي يتميز بها التكاليف المالية التي يتكبدها المعلن في سبيل الوصول الى رضا المستهلكين واقناعهم بجدوى المنتجات المعروضة، وقد ساهمت البحوث والدراسات العلمية في مجال الإقناع الاشهاري في بناء قاعده علميه جيدة تساعد المعلن في الوصول الى الهدف المنشود وتحقيق القبول والرضا لدى الزبائن، ولا يحتاج المبدع الاشهاري الى جانبها سوى بعض الافكار الخلاقة والقوالب الإبداعية لصناعه رسائل اشهاريه مبدعه ومقنعه في نفس الوقت. إلا ان الخروج عن هذه القواعد العلمية قد يحيد بالرسالة الإشهارية عن هدفها، بل ربما سوف سيضر بصوره المنتج وسمعته اكثر من اي شيء اخر، ولهذا تفشل بعض الومضات الإشهارية في تبليغ الرسالة المقصودة من الإشهار وتحقيق الإقناع بسبب عدم قدرة المبدع الإشهاري في التحكم في الجوانب التأثيرية للخطاب الإشهاري، لذا يتوجب على المعلن القراءة الدقيقة لكل عناصر الرسالة الإشهارية التي تحمل رسائل مباشرة أو مبطنة، ، وأن يراعي على الاقل أدنى الشروط العلمية للخروج بعمل إشهاري يراعي المبادئ الفنية والقواعد الإقناعية للخطاب الإشهاري المعروفة. الكلمات المفتاحية: الخطاب الإقناعي- الإشهار الجزائري- تحليل سيميائي Abstract: Persuasion is considered as a fundamental prerequisite in the advertising operation, because of its commercial nature. Reaching the consumers’ satisfaction and convince them of the products significance costs the advertiser too much. The scientific researches and studies, in the field of advertising persuasion, have contributed in building a good scientific basis for the sake of helping the advertiser to reach his objective, which is the clients’ satisfaction. The advertising creator needs only some creative ideas and templates in making creative and persuasive advertising letters at the same time. Conversely, the noncompliance with the scientific rules may cause the advertising letter to go astray and this will distort the product image and reputation more than anything else, hence some publicities fail in conveying the intended message and convincing the consumers, since the advertising creator is unable to control the influential aspects of an advertising discourse. Therefore, the advertiser has to read all the implicit and explicit elements of the advertising message thoughtfully and take into account, at least, the minimum scientific conditions for a publicity work taking into consideration artistic principles and the recognized persuasive rules of an advertising discourse. Keywords: persuasive discourse, Algerian advertisement, semiotic analysis.

الكلمات المفتاحية

الإشهار الجزائري الخطاب الإقناعي التحليل السيميائي