الخطاب والتواصل
Volume 1, Numéro 4, Pages 73-91

الاستراتيجيات البلاغية في الخطاب الإشهاري وأهميتها في توليد المعنى قراءة لعينة من الخطابات الأنساق البصرية

الكاتب : وردية راشدي .

الملخص

ملخص الدراسة تحتل البلاغة الإشهارية مكانة هامة وأساسية في ميدان السيميائيات البصرية، على اعتبار أن هذه الأخيرة تركز في الأساس على الطاقات التعبيرية الخارقة لهذا الخطاب، والتي يتم تفعيلها عبر العديد من العلامات وما تتضمنه هذه الأخيرة من مضامين ودلالات استعان بها المعلن للفت انتباه المستهلك نحو المحور الإشهاري. والجدير بالذكر أن السيرورة الإقناعية في مثل هذا النوع من الاتصال لا يمكن لها أن تتأتى في غنى عن بلاغة الصورة المدعمة لقوة هذا الخطاب، وهي الفعالية التي يتم تأسيسها بفعل العديد من تقنيات واستراتيجيات البلاغة الإشهارية، والتي تجمع ما بين فعالية الرسالة الألسنية والطاقات التعبيرية الخارقة للصورة المرافقة لهذه الأخيرة، ومن شأنها أن تدفع المتلقي إلى مرحلة من الإقناع ومن ثم اتخاذ قرار الشراء. من أجل ذلك، سنوضح على ضوء هذا المقال مختلف استراتيجيات البلاغة الإشهارية عبر العديد من الخطابات البصرية، وسيمكننا هذا من فهم الأبعاد والدلالات الثقافية والإيديولوجية لهذه الخطابات، وهنا، تتحدد الكلمات المفتاحية في: الخطاب الإشهاري، الاستراتيجيات البلاغية، الصورة الإشهارية، العلامة، التضمين. Résumé La rhétorique du discours publicitaire occupe une place intégrante dans le domaine de la sémiologie visuelle, elle se base essentiellement sur les capacités de signifiance engendrées par plusieurs signes et significations utilisées afin d’attirer l’attention du consommateur vers l’axe publicitaire. Mais le processus de persuasion dans ce genre de communication ne peut être effectué que grâce au pouvoir symbolique de ce discours, car, il est réalisé par plusieurs techniques de l’argumentation et de la rhétorique publicitaire qui englobent l’efficacité du message linguistique et le mystère de l’image liée à ce dernier. Cela mène le récepteur de ce message à une phase de conviction et le pousse ensuite vers l’acte d’achat. Nous illustrant dans cet article les stratégies de la rhétorique publicitaire dans plusieurs discours visuels afin de comprendre leurs connotations culturelles et étiologiques. Mots clés : le discours publicitaire, les stratégies de la rhétorique, l’image publicitaire, signes, connotation.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الإشهاري ; الاستراتيجيات البلاغية ; النسق البصري ; العلامة ; الإيحاء ; التضمين