مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 9, Numéro 2, Pages 302-325
2020-06-02

طرائق تعليمية القواعد النحوية وإشكالات توظيفها في التعليم المتوسّط

الكاتب : بولنوار عبد الرزاق . حمداد بن عبد الله .

الملخص

يتطلّب تعليم قواعد النّحو جدّيّة وجهدا، وقد يبذل المعلّم جهدا مشفوعا بجديّة لكنّه يفشل في آخر المطاف، ولعلّ السبب يكمن في أسلوبه وطريقته، وهذه البحث عبارة عن دراسة وصفية لواقع تعليميّ، يحاول من خلالها الباحث تحقيق الوصول إلى تحديد الرؤية، قصد إرشاد المُعلّمين إلى أهمّ الطرائق المتّبعة في تعليم النّحو، وكيفيّة استثمار إيجابياتها، وتجنّب سلبياتها. ويحاول القائمون على التعليم المتوسّط في الجزائر توظيف الطرائق الناجعة في سبيل رفع مستوى المتعلّمين في مادّة النحو، فما هي أجدى تلك الطرق؟ وما سبل توظيفها؟ وكيف يتمّ تجاوز الحواجز التي تحول دون تطبيق تلك الطرائق؟. Abstract : Teaching grammar rules In Middle School requires serious efforts, Teachers may work harder, but they won’t get the expected feedback, this could be a result of their unluky choice of the method or technique, the research bellow is a descriptive study of an educational fact, through which the researcher tries to inlight the major problems in teaching Grammar, in order to guide teachers to the suitible Methods used to incrase the learners level in Grammar. so what are the most useful methods? How to apply them? How to overcome the barriers that prevent the application of these methods?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح : (طرائق، قواعد،نحو،تعليميّة،إشكالات، تعليم متوسّط). Keywords: methods, rules, towards, educational, problems, Middle school education.