اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 1, Pages 529-550

مرتكزات الشعرية في أدب جبران خليل جبران

الكاتب : قيس عبد المومن .

الملخص

ملخّص: يتناول هذا المقال بالدراسة موضوعا غاية في الأهمية من موضوعات الإبداع الأدبي الحديث هو الشعرية، التي تقوم على مجموعة من المرتكزات، تنزاح بها عن لغة الشعر القديمة إلى لغة جديدة مختلفة، قائمة على المنهجية الأدبية بعناصرها: اللغة والأسلوب وقصيدة النثر، الصورة الفنية بعناصرها: المجاز والرمز والأسطورة والخيال، ثم العاطفة والرومانسية والإيقاع وغيرها من الدعائم. وقد حاولت في هذا المقال دراسة كل هذه المرتكزات في الإنتاج الأدبي لواحد من أبرز كتاب العربية هو جبران خليل جبران، ومثلت لكل واحدة من هذه الدعائم بشواهد من كتاباته لتكون دليلا على وجودها في إنتاجه الأدبي. كلمات مفتاحية: مرتكزات؛ الشعرية؛ أدب؛ جبران. Abstract: This article in about a very important subject in the domain of modern literary creativity which is poetics that stands on different supports removing it from the language of old poem to a new different language based on: style or literary methodology with its elements: language, style and poem in prose, and rhetorical image with its components: metaphor, symbol, legend and fiction, and after that: emotion, romanticism, and intonation with others supports. I tried in this article to study all these pillars in the literary production of a remarkable literature man Djebran Khalil Djebran. I have represented for each of these pillars evidences from his writings. Key words: Pillars; Poetics; Literature; Djebran.

الكلمات المفتاحية

مرتكزات ; الشعرية ; أدب ; جبران