اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 1, Pages 359-372
2020-04-01

توظيف الجغرافيا التطبيقية في المدرسة الابتدائية الجزائرية بين جدية الطرح و إشكالية التنفيذ

الكاتب : هواري بن تني .

الملخص

هناك عدة وسائل يتدرج بفضلها مستوى المتعلمين من المستويات الدنيا إلى مستويات أفضل، و لعل من بينها توظيف الوسائل الحقيقية في العملية التعليمية من مثل ذلك ما يصطلح عليه بالجغرافيا التطبيقية. تحاول هذه الورقة البحثية الإجابة عن التساؤل المشروع حول جدوى تدريس الجغرافيا في ميدانها الطبيعي، و مدى إمكانية تحقق ذلك من خلال طرحنا لموضوع "توظيف الجغرافيا التطبيقية في المدرسة الابتدائية الجزائرية بين جدية الطرح و إشكالية التنفيذ" وفق العناصر التالية: الإصلاح التربوي، التعليم الميداني، تعريف الجغرافيا التطبيقية، المدرسة الابتدائية و المناهج المعاد كتابتها (الجيل الثاني)، و مدى إمكانية توظيف الجغرافيا التطبيقية في المدرسة الابتدائية بتشريح لواقع الوسائل المادية و البشرية المتاحة من وجهة نظر الباحث.

الكلمات المفتاحية

الإصلاح التربوي ; التعليم الميداني ; الجغرافيا التطبيقية ; الاستكشاف