اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 1, Pages 343-358
2020-04-01

الخلفيات الفلسفية لمقاربة بيداغوجيا الكفاءات - نظرات في الواقع الابتدائي .

الكاتب : بركات عبد القادر .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الورقة البحثية إلى مقاربة وصفية لبيداغوجيا الكفاءات التي تبنتها المنظومة التربوية الجزائرية كمسعى بيداغوجي بديل ، والتي ترى التعليم والتعلم كلا متكاملا باعتبار الأول حقيقة مؤثرة تخاطب حاجات الذات المتعلمة الواقعة في اهتمام المعلم ، والثاني أنه استعداد ذاتي يتحقق في نظرها بالصفة التشاركية بين المعلم الموجه والمتعلم النشط ، وذلك للقضاء على الانعزالية والتحرر من الحصول على المعرفة الجاهزة من المعلم ، وإبراز المتعلم الممنهج لأعماله ، والمتمرس على توظيف مكتسباته القبلية في بناء المعارف الجديدة في سياق جمعي فعال ونشط يحيل إلى الأبعاد التشاركية بوصفها قيمة مطلوبة في بيداغوجيا الكفاءات ، لتجاوز الفلسفة الإجرائية للبيداغوجيات السابقة التي حصرت المعارف في حدود الذاكرة ، أي في الحفظ والاستظهار إلى جعلها حية باعتبارها أدوات إنتاج فعلي بعقلية التفكير الإبداعي والإبتكاري ، والتصرف العلمي قصد تأهيل المتعلم لتخطي كل ما يعتريه من إشكالات في المحيط المدرسي والاجتماعي . : ABSTRACT This researd paper aims at investigating the new approach adopted in Algeria , which is competency based approach . the latter believes in students needs as a basic component for successful teaching and learning . this pedagogical approach also believes in the collaborative relation between teachers and learners as the right path for freedom collaboration and innovative work. Furthermore , cba focuses en training students on using this prévious acquired knowledge for building new skills and competencies this was done to free learners from ineffe active traditional methods that concentrated on rote memorization and repetition only, there fore , the shift toward creativity , problem solving activities and group work is necessary through, the application of CBA .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : مقاربة – كفاءة – نشاط – بيداغوجيا – ديداكتيك . ; Key words : CBA – competence – activity – pedagogy – learning – didactics .