دفاتر البحوث العلمية
Volume 8, Numéro 1, Pages 142-160

مهارات التسويق الإبتكاري في منظمات الأعمال ودورها في تحقيق التميز(شركة آبل)

الكاتب : حمري نجود . براهيمي عبد الرزاق .

الملخص

أهم ما يميز بيئة الأعمال الحالية هو التغير الدائم في الرغبات، وحدة المنافسة، وتزايد سرعة إيقاع الابتكارات، مما جعل التسويق الإبتكاري إحدى التطبيقات الحديثة التي تعتمدها المنظمات والتي تعبر عن تطور الفكر التسويقي كهدف استراتيجي لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة، إذ أصبح الإبتكار تعبيرا عن التميز لمواكبة التطور التكنولوجي والتكيف مع التغير، وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الابتكار التسويقي ومهاراته في شركة آبل، هذه الشركة التي توفر تجربة استخدام كامل للتسويق الابتكاري( الابتكار في عناصر المزيج التسويقي، الابتكار في بحوث التسويق) مما جعلها شركة رائدة تتربع على عرش التقنية بالرغم من تقليد الكثير من الشركات لتقنياتها إلا أنها ليست بالدقة والأمان لآبل هذا ما يثبت إبداع وتميز وعبقرية آبل التسويقية Abstract: The most important characteristic of the current business environment is the constant change in the desires, the intensity of competition, and the increasing pace of innovations, making innovative marketing one of the modern applications adopted by the organizations that reflect the development of marketing thought as a strategic goal to achieve a sustainable competitive advantage This study aims to highlight the importance of marketing innovation and skills in Apple, a company that provides a full use experience of innovative marketing (innovation in marketing mix elements, innovation in marketing research) making A leading company sits on the throne of technology despite the tradition of many companies to technology, but it is not accurate and security for Apple this is what proves the creativity and the genius of Apple and excellence in marketing. Résumé : La caractéristique la plus importante de l'environnement commercial actuel est le changement constant des désirs, l'intensité de la concurrence et le rythme croissant de l'innovation, qui ont fait du marketing innovant l'une des applications modernes adoptées par les organisations, qui expriment le développement de la pensée marketing comme un objectif stratégique pour atteindre un avantage concurrentiel durable, et Cette étude vise à mettre en évidence l'importance de l'innovation marketing et ses compétences chez Apple, cette entreprise qui offre une expérience d'utilisation complète du marketing innovant (innovation dans les éléments du mix marketing, innovation dans la recherche marketing) qui en a fait une entreprise pionnière sur le trône de la technologie malgré que de nombreuses entreprises imitent leurs technologies mais pas précis et sûr pour Apple, cela prouve la créativité, l'excellence et le génie du marketing d'Apple Marketing

الكلمات المفتاحية

تسويق ابتكاري ; ابتكار ; إبداع ; مهارات تسويقية ; تميز