دراسات لسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 17-18

دلالة المورفوتركيبية في تحليل رواية "في الجبة لا أحد" لزهرة ديك

الكاتب : زغودة إسماعيل . العزري عيسى . بعداني عبد القادر .

الملخص

الملخص : تعد الرواية من أهم الأنواع الأدبية ازدهارا وانتشارا في العصر الحديث، وكانت تمثل وجبة ثقافية شهية، عندما كانت القراءة - حتى وقت قريب- تقدم متعة حقيقية للإنسان. وفي هذا العصر فقدت معظم المعارف الإنسانية بعض جمهورها القارئ، غير أن الفنون القصصية لا تزال أحسن حالا من غيرها؛ لأنها مطلوبة - بدرجة كبيرة- لكثير من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة. إن النقد النظري في مجال الرواية قليل إلى حد ما إذا ما قيس بنقد الشعر أو المسرح، كما أنّ الدراسات التطبيقية محدودة الفائدة، إذا ما أدركنا أنّ الرواية الحديثة شكل وافد، وقد حاولت أن أسهم بدراسة رواية (في الجنة لا أحد) للكاتبة الجزائرية ( زهرة ديك)، من دلالة المستويين الصرفي والتركيبي في تحليل الخطاب السردي الروائي المعاصر. الكلمات المفتاحية: الرواية، التحليل، المستوى الصرفي، المستوى التركيبي. Abstract The novel is one of the most important literary genres in modern times, and it was a delicious cultural meal, when reading until recently provided a real pleasure for man. In this age most of the human knowledge has lost some of its readership, but the narrative arts are still better than others; they are required - to a great extent - for many of the visual, audio and print media. The theoretical criticism in the field of fiction is somewhat limited if measured by criticism of poetry or theater, and applied studies are of limited use, if we realize that the modern novel is a foreign form, and has tried to contribute to the study of the novel (in paradise no one) to the Algerian writer Dick), of the significance of morphological and syntactic levels in the analysis of contemporary novelist discourse Keywords: novel, analysis, syntactic level, syntactic level.

الكلمات المفتاحية

الرواية ; التحليل ; المستوى الصرفي ; المستوى التركيبي