العلامة
Volume 5, Numéro 1, Pages 129-146
2020-06-01

مدارس نحوية أم نشاط لغويّ؟ فحص وتطبيق من خلال تفسير سورة البقرة للألوسي في روح المعاني

الكاتب : دلكي خالد حسين .

الملخص

سعت الدراسة إلى كشف النقاب عن مسألة في تاريخ النحو العربي، وهي القول بوجود مدارس نحوية، نجمَ عنها مشغل كبير قوامُهُ الخلاف النحوي. وقد تتبعت الدراسة تاريخ النحو العربي (التراثي) منذ النشأة، وقاربتْه مقاربَة بيانيّة؛ وقد أسهمت أدبيات النشأة في الإلحاح على هذه المقاربة بوصفها تشكّل خصوصية ابيستمولجية للتراث النحويّ بمجمله. ولأجل تعضيد الفحص النظريّ بما هو تطبيقي، فقد اختارت الدراسة مدوّنة تفسيرية، وهي تفسير سورة البقرة للألوسي في روح المعاني؛ وهذا الاختيار يبرره أنّ المدوّنة التفسيرية أحق مشغل يمكن أن يستفيد من هذا الخلاف أولًا، ولفحص هذه الخصوصية الابيستمولوجية ثانيًا. وقد استفادت الدراسة من جملة من الدراسات السابقة التي خاضت في نفس الموضوع، لكن ما يميّز هذه الدراسة هو الإطار الذي اشتغلت فيه، والنتيجة التي تفرّدتْ بها.

الكلمات المفتاحية

خلاف النحوي، مدراس النحوية، نحو البصرة، نحو الكوفة.