لغة كلام
Volume 5, Numéro 3, Pages 392-404

تعليمية النحو: نحو مقاربة لسانية تعليمية -كتاب "الجديد" للسنة ثانية ثانوي-

الكاتب : أوليدي خديجة . بقادر عبد القادر .

الملخص

يعالج المقال أحد المواضيع المهمة في حقل تعليمية اللغة العربية، بحيث يسعى إلى الوقوف على تجلي تطبيق تعليمية النحو في الكتاب المدرسي انطلاقا من منهاج اللغة العربية، وتنبثق أهمية الموضوع من كون الكتاب المدرسي وسيلة أساسية في تنفيذ ما نص عليه المنهاج، وكذا أهمية النحو العربي، بعده العمود الذي تستقيم به لغة المتكلم كتابة ونطقا، ولتحقيق المسعى انطلقت الدراسة من إشكالية مفادها: هل ينهض كتاب "الجديد" في تعليم النحو بما ينص عليه منهاج اللغة العربية؟ وقد أظهرت نتائج الدراسة بأن الكتاب المدرسي يستجيب في تعليم النحو لما نص عليه المنهاج فيما يتعلق بالمقاربة النصية، في حين لم تتوافق أهداف المنهج مع أهداف النحو المثبتة في كتاب "الجديد". The article deals with one important topics in the field of teaching Arabic language, so that it seeks to stand on the manifestation of the application of educational grammar in the textbook from Arabic language curriculum, and the importunate of the subject stems from the fact that the textbook is an essential means in the implementation of the curriculum as the as importance of Arabic grammar, beyond the column in written and spoken. In order to achieve the problematic problem: Does the book “Al-jaded” rise up in teaching grammar as stated in the Arabic language curriculum? The results of the study showed that the textbook responds to the teaching of grammar as stipulated by the curriculum in terms of the textual approach.

الكلمات المفتاحية

تعليمية اللغة؛ النحو التعليمي؛ المنهاج؛ الكتاب المدرسي. ; educational language; educational grammar; curriculum; textbook