لغة كلام
Volume 6, Numéro 3, Pages 362-371
2020-06-01

الكتابة الحديثة من منظور النّقد الغربيّ والعربيّ

الكاتب : ضالع مختارية .

الملخص

إنّ ما يهدف إليه هذا المقال الموسوم بـ : الكتابة الحديثة من منظور النّقد الغربيّ والعربيّ ، إنّما هو إعطاء لمحة وجيزة عن الكتابة الإبداعيّة الجديدة عند كلّ من المفكّرين الغربيين والعرب ، بطرح جملة من الآراء النّقديّة لكلّ من : رولان بارت وجوليا كريستيفا وجون بول سارتر في النقد الغربيّ ، وعبد الملك مرتاض ومحمّد بنيس في النّقد العربيّ .وبالتّالي التّوصّل لأهمّ وجهات النّظر الّتي تِؤكّد على أنّ الكتابة عرفت تطوّرا جذريّا جعل تصدّعا بداخلها ألغى جميع القيود الّتي كانت بمثابة المثال الأعلى في الطّرح الفنّيّ والإبداعيّ السّابق. The purpose of this articl ,which is marked by modern writing from the perspective of Western and Arab criticism ,it is to give a brief glimpse of the new creative writing of both Western and Arab thinkers , by bresenting a series of critical views of Roland Barth , Julia Kristeva and John Paul Sartre is Western criticism, and Abdelmalek Mortad and Mohammed Bennis in Arabe critisim .Consequently ,reaching the most important views that assert that writing was a radical development that made a crack within it eliminated all restrictions that served as the ideal escample in the previous artistic and creative discourse .

الكلمات المفتاحية

:الكتابة ، الإبداع ، الحداثة ، النّصيّة ، التّجاوز ; _Writing _Creativity _ Modernity _ Textual _ Overtaking