لغة كلام
Volume 6, Numéro 3, Pages 274-289
2020-06-01

الخطاب الإعلامي الإسلامي وأثره في المتلقي " خطبة حجة الوادع وفتح مكة أنموذجا "

الكاتب : زرقة يحي .

الملخص

يَتَنَاوَلُ هَذَا الْبَحْث الْخِطَابَ الإِعْلاَمِيّ الإِسْلاَمي وَأَثَرُهُ فِي المُتًلًقِي مِنْ خِلاَلِ الوُقُوفِ عَلَى مَفْهُومِ الخِطَابِ وَالإِعْلاَمِ فِيْ اَلْجَّانِب اَلنَّظَرِيْ، ثُم قًامَ البَحْثُ فِي الجَّانِبْ التَّطْبِيْقِي بِتَحْلِيلِ نَمَاذِجَ مِنْ الخُطَبِ النَّبَوِيَّةُ الشَّرِيفَة، وَكَيْفَ أَثَرَتْ فِيْ المُتَلَقِي؟ وَقَدْ كَشَفَ البَحْثُ مَقْدِرَةِ اَلنَّبِيْ  مِنْ خِلاَلِ هَذِهِ اَلْخُطَبِ لإِدْرَاكِهِ لِقَضِيَةِ التَّلَقِيْ، وَمُرَاعَاتِهَا عَلَى عَكْسِ مَا يَتَبَجَحُ بِهِ اَلْغَرْبُ بِأَسْبَقِيَتِهِمْ بِنَظَرِيَّةِ اَلتَّلَقِيْ، وَخَلُصَ البَحْثُ إِلى أَنَّ الخِطَابَ الإِعْلاَمِيّ الإِسْلاَمِيّ بِأَنَّهُ شَكّلٌ مِنْ أَشْكَالِ اَلتَّوَاصُلِ الفَّعَالَةُ، لَهُ الْقُدرَة عَلَى التَّأثير فِي المُتَلَقِي. Speech and media and their impact on the recipient. I. Dr.yahia zarga Supervision: Dr. Azzlawi Mohammed Algerian language, manuscript and literature researcher (University of zian Ashour Djelfa)) : Abstract This research deals with the Islamic media discourse and its impact on the recipient by identifying the concept of speech and media on the theoretical side and then the research on the applied side analyzed models of prophetic speeches and how they affected the recipient? The research revealed the prophet's ability through these speeches to understand the issue of receiving, and to observe them contrary to what the West boasts of retaining the theory of receiving, and the research concluded that Islamic media discourse is an effective form of communication that has the potential to influence the recipient. Keywords: Speech, Media, Islam, Recipient, Farewell Argument, Opening Mecca

الكلمات المفتاحية

اَلْخِطَابُ، اَلْإِعْلاَمُ، اَلإِسْلاَمُ، اَلْمُتَلَقِيْ، حَجَّةُ اَلْوَدَاعُ،فَتَحُ مَكَّة.