لغة كلام
Volume 5, Numéro 3, Pages 213-226

التقويم التربوي في العملية التعليمة من الواقع إلى المأمول.

الكاتب : بن عزوزي إيمان . عطاطفة بن عودة .

الملخص

مرّ التعليم في الجزائر بعدة إصلاحات بغرض الوصول إلى تعليم يتماشى وخصوصيات المجتمع الجزائري ،و لمواكبة التطورات والتغيرات الحاصلة على الصعيديين الداخلي والخارجي . فلهذا تم التوجه إلى الاهتمام والبحث عن دواعي إتباع هذه الإصلاحات،والمبنية أساسا على إحداث الفرق والتغيير على مستوى العلاقات بين المعلم والمتعلم، ومن أهم هذه الممارسات البيداغوجية التقويم التربوي، وبهذا يروم موضوعي إلى الإجابة عن الإشكالية التالية :- ما هي أهم الاتجاهات المعاصرة في التقويم التربوي والمنتهجة من قبل الوصاية لتطوير العملية التعليمية ؟. كلمات مفتاحية: التقويم، التعليم ، المعلم ، المتعلم ، المنهج. Education in Algeria has undergone several reforms in order to reach an education in line with the specificities of Algerian society, and to keep abreast of developments and changes at the internal and external levels. Therefore, attention has been paid to the search for the reasons for following these reforms, which are mainly based on making a difference and change at the level of relations between the teacher and the learner. Educational and pursued by the guardianship to develop the educational process ?

الكلمات المفتاحية

التقويم، التعليم ، المعلم ، المتعلم ، المنهج. ; assessment, education, teacher, learner, curriculum.