لغة كلام
Volume 6, Numéro 3, Pages 154-163
2020-06-01

هوية الأنثى الجديدة في الرواية النسوية المعاصرة -رواية تقاطع نيران أنموذجا

الكاتب : مامي أحلام .

الملخص

أصبح للخطاب الروائي الأنثوي مكانة ثابتة وحضورًا قويـًا في الساحة الأدبيّة العربية، خاصة الكتابة السورية المعاصرة، وأهمها كتابات الروائية سمر يزبك التي فرضت تحولات جديدة تعتمد بالدرجة الأولى على التجربة الأنثوية وقضاياها، معرضة بذلك هوية الأنثى النمطية المرتبطة بالمجتمع الأبوي من جهة، وتحديد هويتها الجديدة المنفتحة على عالمها الداخلي والخارجي والقائمة على كشف العلاقات الزائفة بين الذكر والأنثى، وفساد السلطة الأبوية المبنية على العنصرية والتمييز وتفكيك منظومته المتعالية من جهة أخرى، جاعلة من كتاباتها مرآة عاكسة لواقع سياسي مشتت واجتماعي أنثوي مزج بين النمطية والتجديد. The feminine novel speech has had a constant position and strong presence in the arab literary scene, especially the Syrian contemporary writing, the most important of which is the writings of novelist Samar Yazbek who imposed new transformations based initially on female experience and issues, thus exposing the stereotypical female identity associated with patriarchal society on a hand, and determine its new one which is opened on its internal and external world and based on the detection of the fake relations between male and female, and the corruption of partiarchal authority based on racism and discriminition and the dismantling of its transcendent system on the other hand, making its writings a mirror to reflect a shattered social feminine political reality that mixed between stereotypes and renewal. Keywords : identity, steeotype, novelty, feminine, modern

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية:، هوية، جديدة، أنثى، نسوية، تقاطع.