لغة كلام
Volume 5, Numéro 3, Pages 74-85

إسهامات اللسانيات التداولية في تعليمية الخطاب الجامعي

الكاتب : حاج علي خديجة .

الملخص

الملخص بالعربية: لقد اهتمت النظريات اللسانية منذ نشأتها باللغة كمجال للدراسة العلميّة وأهملت الكلام، فجاءت التداولية لترد الاعتبار للكلام أثناء استعماله ضمن سياقات محددة، وبما أن الخطاب التعليمي خطاب تواصلي بالدرجة الأولى، فإنه يكتسي طابعا تداوليا، يجعلنا نتساءل عما يمكن أن يقدمه هذا الوافد الجديد للخطاب التعليمي في مسعى تقريب الفهم وإيصال المعلومة بين الأستاذ وطلابه. الملخص بالانجليزية: Since its inception, linguistic theories have been interested in language as a field of scientific study and neglected speech, pragmatics came to give consideration to speech while using it in specific contexts, Since the educational discourse is primarily communicative, it is of pragmatic nature, It makes us wonder what this newcomer can do for educational discourse in an effort to bring understanding And the delivery of information between the professor and his students.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات التداولية ; التعليمية؛ الأستاذ ; الطالب ; الخطاب ; الجامعة ; الاسهامات ; pragmatic linguistics ; didactics ; professor ; student ; university ; discourse ; contributions