المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
Volume 5, Numéro 1, Pages 62-74

المقاربة العربية للتصدي للجريمة المنظمة عبر الوطنية من خلال اتفاقية 2010 The Arab Approach To Addressing Transnational Organized Crime Through The 2010 Convention

الكاتب : روشو خالد .

الملخص

ملخص: تعتبر الجريمة المنظمة عبر الوطنية بحق من أخطر الجرائم التي تصيب الدول، بل لم يسلم من آثارها المجتمع الدولي كافة، ذلك أنها لم تترك مجالا إلاّ وانتشرت فيه إفسادا وتدميرا، وخصوصا بعدما اعتمدت المجموعات الإجرامية في أنشطتها على عالم الرقمنة والوسائل التكنولوجيا المتطورة، وتبعا لذلك فقد عقدت العديد من الصكوك الدولية للتصدي لهذه الظاهرة الخطرة. وبغرض تنسيق الجهود العربية الرامية لمكافحة هذه الجريمة فقد تم اعتماد اتفاق عربي موسوم بالاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة عبر الوطنية، حيث أسست هذه المعاهدة لمقاربة عربية إقليمية للتصدي لهذه الظاهرة، وذلك من خلال إرساء العديد من التدبير والإجراءات التي من شأنها مواجهة الإجرام المنظم والتضييق عليه بكافة الطرق، ليبقى هذا الصك دون المستوى المطلوب مقرنة بحجم التهديد الذي يتعرض له المجتمع العربي. Abstract: Transnational organized crime is truly one of the most serious crimes affecting States, and the international community has not been spared from its effects. Several international instruments have been held to address this dangerous phenomenon. In order to coordinate Arab efforts to combat this crime, an Arab agreement was adopted by decree of the Arab Convention against Transnational Crime. To keep this instrument substandard coupled with the threat to the Arab community.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية الجريمة، المنظمة، عبر الوطنية، العابرة للحدود. ; Keywords: the crime; the organization; Transnational; Transboundary.