مجلة إحالات
Volume 2, Numéro 1, Pages 246-262
2020-06-01

عوامل انتشار الثقافة العربية وتعرب أهل المغرب العربي -main Factors Behind The Spread Of The Arabic Culture And The Arabization Of The People Of The Maghreb.

الكاتب : ساكو محمد .

الملخص

Abstract : the following article brings up the pillars that helped in the arabization of the people of the maghreb who were originally Berbers and did not know the Arabic language until the Arab conquests. Based on the previous statements we can raise the following questions : how did the Arab culture leak from the east to the maghreb? What are the factores that helped in the spread of the Arabic language and what about the transition of literature and science in this region? الملخص : يذهب بنا الباحث في هذا المقال إلى الوقوف على الدعائم والروافد الأولى لتشكل الثقافة العربية بين أهل المغرب العربي، الذين هم في الأصل أمازيغ لا يتكلمون العربية ولا يعرفونها إلا بعد اندماجهم مع العرب الفاتحين. انطلاقا من ذلك يمكننا معالجة وطرح الإشكالات التالية : كيف تسربت الثقافة العربية من أهل المشرق إلى أهل المغرب ؟ وماهي العوامل التي ساعدت على انتشار اللغة العربية ومن ثمة تعرب أهل المغرب ؟ وماذا عن حركة العلم والأدب في هذا الإقليم الذي وجد نفسه في غفلة من الزمن يكتب باللغة العربية بل ويمارس هواية الكتابة والإبداع بها ؟

الكلمات المفتاحية

الثقافة المشرقية ; تعرب البربر ; العرب الفاتحون ; انتشار العربية ; بلاد المغرب ; Eastern culture ; The arabization of Berbers ; The spread of the Arabic language ; Arab conquests ; The maghreb