مجلة إحالات
Volume 2, Numéro 1, Pages 217-229

تمظهرات التناص الديني والأدبي في مقامات بديع الزمان الهمذاني

الكاتب : عواس الوردي .

الملخص

يعد التناص من أبرز المصطلحات النقدية الحديثة التي استرعت اهتمام أغلب الباحثين منذ اكتشافه من طرف الناقدة جوليا كريستيفا والتنظير له في كتابها علم النص ، كونه حصيلة تفاعل نصوص سابقة تحاورت وتصارعت وتداخلت بعد أن تمثلها الأديب وتفاعل معها ، ليفتح بذلك خيوط البحث عند الدارسين لفك معالم البنية النصية الجديدة وكشف التقاطعات مع النصوص السابقة، ولعل الناظر في متون السرد العربي يجد الكثير من النصوص السردية التي تشكلت من خلال نصوص سابقة لها، ونخص بالذكر جنس أو فن المقامات - لبديع الزمان الهمذاني - الذي يحتل مكانة كبيرة في الأدب العربي نظير ما يزخر به من تفاعل وتقاطع نصي مع النص الديني – القرآن والسنة – وكذلك نصوص أدبية من خلال توظيف اللغة الجمالية والألفاظ الشعرية المستوحاة من أشعار العرب ، وعليه وقع اختيارنا في ورقتنا البحثية على نظرية التناص وتطبيقها على فضاء النص السردي لمقامات الهمذاني.

الكلمات المفتاحية

التناص ; المقامة ; البنية ; الهمذاني ; السردالعربي