مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 17, Numéro 1, Pages 349-364
2020-06-01

دراسة مقارنة لمستوى الذكاء الحركي بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للرياضة المدرسية في المرحلة الابتدائية. "دراسة ميدانية على مستوى ابتدائية ديار السعادة بسكرة" A Comparative Study Of Bodily-kinesthetic Intelligence’s Level Between Athletic And Non-athletic Pupils Of School Sport In Primary Schools Study At Diar Essaada Primary School In Biskra

الكاتب : براهيمي عيسى . برباخ رابح . شريط ابتسام .

الملخص

ملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة لمعرفة ما اذا كان للرياضة المدرسية في المرحلة الابتدائية دور في تحسين مستوى الذكاء الحركي لدى التلاميذ وذلك من خلال اجراء دراسة مقارنة بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للرياضة المدرسية مستوى ابتدائية ديار السعادة بسكرة. حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي المقارن واستخدمنا اختبار الذكاء الحركي على عينة تتمثل في 30 تلميذ على مستوى الابتدائية ، مقسمة على 15 تلميذ ممارس و 15 تلميذ غير ممارس للرياضة المدرسية. وبعد المعالجة الاحصائية توصلنا الى ان للرياضة المدرسية دور في تحسين الذكاء الحركي لدى تلاميذ هذه المرحلة. Abstract The study aims to know whether practising sport at primary schools has a role in enhancing the level of bodily-kenisthetic intelligence through a comparative study between athletic and non-atheltic students enrolled at Diar Essaada primary school in Biskra .We apply the descriptive comparative approach by using the bodily-kinesthetic intelligence test on a sample of 30 primary school pupils,15 of them practise sport at school whereas the remaining 15 do not practise sport at school. After the statistical treatment, we have reached the conclusion that the school sports have a major role in improving bodily-kenisthetic intelligence of primary school pupils.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الحركي ; الرياضة المدرسية ; المرحلة الابتدائية.