مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 17, Numéro 1, Pages 332-348
2020-06-01

تقويم مستويات الكفاءة الوجدانية وفق صنافة كراثوول في منهاج التربية البدنية والرياضية الجديد للستة الأولى من التعليم المتوسط

الكاتب : قدور بن شريف الشارف .

الملخص

هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف مستويات الكفاءة الوجدانية في منهاج التربية البدنية والرياضية الجديد (الجيل الثاني) للسنة الأولى من التعليم المتوسط ، حسب التصنيف الخماسي للمجال الوجداني الذي جاء به كراثوول ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لانه أكثر انسجاما مع هذه الدراسة وذلك باعتماده على الطريقة الكمية للحكم على الأشياء المراد تحليلها . ولأجل جمع البيانات من عينة الدراسة ممثلة في جميع مركبات الكفاءة لمنهاج التربية البدنية والرياضية الجديد للسنة الاولى من التعليم المتوسط قمنا بتصميم أداة تحليل المحتوى مكونة من خمسة محاور تمثل المستويات الخمسة لصنافة كراثوول (التقبل- الاستجابة – التقييم – التنظيم - ) وبعد جمع البيانات وتفريغ النتائج تم استخدام النسب المئوية لحساب التكرارات لكل مستوى وأسفرت نتائج الدراسة على وجود ضعف في مستويات الكفاءة الوجدانية وفق صنافة كراث هول في منهاج التربية البدنية والرياضية الجديد The study aimed to try to identify the levels of emotional competence in the new physical and mathematical education curriculum (the second generation) for the first year of intermediate education, according to the five-year classification of the sentimental field brought by Krathwoll. To judge the things that are to be analyzed. Data and Emissions Results The percentages for the calculation of frequencies were used for each level. The results of the study revealed a weakness in the availability of Emotional competencies according to the Krathwoll platform in the new Physical Education and Sports curriculum for the first year of average.

الكلمات المفتاحية

المنهاج ; الكفاءة الوجدانية ; صنافة كراثوول ; التربية البدنية والرياضية