مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 643-661
2020-05-30

أثر برامج كسب الولاء في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة -دراسة ميدانية لمؤسسة موبيليس-

الكاتب : مريخي يوسف . أوكيل رابح . مير أحمد .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر برامج كسب الولاء المنتهجة من طرف مؤسسة موبيليس في تحقيق الميزة التنافسية، من بين أهم برامج كسب الولاء نجد مجلات الزبائن، خدمات ما بعد البيع، نادي الزبائن، ولهذا حاولنا في دراستنا معالجة الاشكالية التالية: ما أثر برامج كسب الولاء في تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسة موبيليس؟ ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان وتوزيعه على عينة عشوائية مكونة من(70) موظف في مؤسسة موبيليس، وركزنا على الوكالات التجارية لثلاث ولايات (المسيلة، البويرة، برج بوعريريج) ولمعالجة البيانات التي تم جمعها من خلال قوائم الاستبيان تم الاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS) النسخة 22 (وتم التوصل إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 لبرامج كسب الولاء في تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسة موبيليس.Abstract: This study aims at finding out the impact of the loyalty programs adopted by Mobilis in achieving competitive advantage in light of the various transformations witnessed by the business world of intense competition. Among the most important loyalty programs are customer magazines, after-sales services, and customer club. In the current study, the researcher address the issue of the impact of loyalty programs on achieving the competitive advantage of Mobilis. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and distributed to a random sample of (70) employees in Mobilis. We focused on the commercial agencies of three states (M'sila, Bouira, and Bordj Bou Arréridj). SPSS (version 22), and a statistically significant impact of 0.05 for loyalty programs in achieving the competitive advantage of Mobilis were found.

الكلمات المفتاحية

برامج كسب الولاء ; مجلات الزبائن ; خدمات ما بعد البيع ; نادي الزبائن ; الميزة التنافسية ; مؤسسة موبيليس