مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 626-642
2020-05-30

أهمية تحقيق رضا الزبون لبناء ولائه- دراسة ميدانية لعينة من زبائن موبليس-

الكاتب : بن سالم نادية . مزيان حمزة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على تأثير الرضا في تكوين الولاء و تحليل تأثير السعر و تكرار الشراء في تكوين ولاء زبائن موبليس، حيث تم تقسيم الدراسة الى ثلاثة اقسام ، تطرقنا خلال القسم الأول إلى مختلف المفاهيم الخاصة بالرضا، اما القسم الثاني خصصناه للتعريف بالولاء و التطرق إلى أهم الاستراتيجيات التسويقية التي تستعملها المؤسسات للحفاظ على زبائنها ليصلوا إلى درجة الولاء لها ، و في الأخير خصصنا القسم الثالث للدراسة الميدانية و ذلك بتوزيع استبيان على 92 زبون للعلامة التجارية موبليس و تحليل النتائج المتحصل عليها بواسطة برنامج SPSS ، وقد توصلت الدراسة على انه هناك تأثير للرضا في تكوين الولاء لزبائن موبليس، و ان الولاء يتأثر عند ارتفاع السعر و عند تكرار الشراء. This study aims to identify the impact of satisfaction on the formation of loyalty and the analysis of the impact of price and frequency of purchases on the development of loyalty Mobilis customers, where the study was divided in three sections, which we discussed in the first part by introducing the different concepts of satisfaction, the second part is dedicated to the definition of fidelity. Finally, we devoted the third part of the field study by distributing a questionnaire to 92 Mobilis customers and analysing the results obtained by the SPSS program. the result of this study is that satisfaction has an effect in the construction of Moblis customer loyalty and this loyalty is affected by the increase of prices and the frecenciality of the purchase

الكلمات المفتاحية

زبائن موبليس ; السعر ; الشراء ; الولاء ; الرضا