مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 592-611
2020-05-30

تطوير الكفاءات البشرية في المؤسسة الجزائرية عن طريق إدارة المعرفة

الكاتب : بافكا جلول . بلحاج فراجي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة مدى تأثير تطبيق عمليات إدارة المعرفة على تطوير الكفاءات البشرية في مؤسسة إتصالات الجزائر من وجهة نظر العاملين في المديرية العملية أدرار، فقد تم وضع نموذج للدراسة يأخذ بعين الاعتبار العلاقة الموجودة بين المتغيرات المستقلة المتمثلة في عمليات إدارة المعرفة (تخزين المعرفة، تطبيق المعرفة، مشاركة المعرفة )، والمتغير التابع المتمثل في تطوير الكفاءات البشرية والتي تشمل أساليب تطويرها (الإستقطاب، التدريب، التحفيز)، قمنا بإجراء مسح ميداني على مستوى المديرية، وقد تم إستخدام أداتي المقابلة والاستبيان والقيام بالمعالجة الإحصائية عن طريق برنامج spss لتحليل الظاهرة، وتوصلت الدراسة لوجود علاقة إيجابية بين المتغيرين، وإستنتاجات وإقتراح توصيات لتعزيز عمليات إدارة المعرفة في تطوير الكفاءات البشرية بمؤسسة إتصالات الجزائر ـ المديرية العملية لولاية أدرارـ The objective of this study is to examine the extent to which the application of knowledge management processes has affected the development of human competencies in the Algerian Telecom Corporation. From the point of view of the employees of the Directorate Adrar, a study methodology was developed that takes into account the relationship between the independent variables of knowledge management processes Knowledge, knowledge sharing), and the dependent variable of developing human competencies, including methods of developing them (polarization, training, motivation). We conducted a field survey at the district level. Vision through the spss program for the analysis of the phenomenon, and the study found the existence of a positive relationship between the two variables, and conclusions and propose recommendations to enhance knowledge management processes in the development of human competencies institution Algeria Telecom Directorate of the operation of the mandate of Adrar

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة، الكفاءات البشرية، إستقطاب الكفاءات، تدريب، تحفيز