مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 440-457
2020-05-30

القوانين والتشريعات البيئية وأثرها في التوجه نحو التسويق الأخضر دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات البترولية العاملة في الجزائر

الكاتب : حليمة السعدية قريشي . عفاف خويلد . كريمة بكوش .

الملخص

إن الهدف الأساسي من إصدار التشريعات البيئية والتصديق على الاتفاقيات البيئية الدولية والإقليمية ووضع الخطط الخاصة بالتنمية المستدامة هو تطوير التجانس بين الاقتصاد والبيئة والعوامل الاجتماعية، والمشرع الجزائري كغيره توجه إلى تبني قواعد قانونية يهدف من خلالها إلى تحقيق ردع في المجال البيئي عن طريق توقيع الجزاء على كل من يهدد أو يعتدي على البيئة إما بإلحاق الأضرار بها آو المساعدة على الإضرار بها. لذا جاءت هذه الورقة البحثية لتوضيح أثر التشريعات والقوانين البيئية الجزائرية في التوجه نحو الالتزام البيئي للأنشطة التسويقية للمؤسسات البترولية العاملة بالجزائر، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان وزعت على 50 مؤسسة بترولية، تم اختبارها باستخدام البرنامج الإحصائي (22 SPSS)، تم التوصل من خلالها إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين التشريعات والقوانين البيئية الجزائرية والتوجه نحو التسويق الأخضر في المؤسسات البترولية العاملة بالجزائر.

الكلمات المفتاحية

تشريعات بيئية ; تسويق أخضر ; تنمية مستدامة ; التزام بيئي للأنشطة التسويقية ; مؤسسات بترولية